الأحد، 25 ديسمبر 2011

خطوات البحث في قواعد المعلومات الإلكترونية
تتطلب عملية استخراج الأبحاث والدراسات العلمية المتخصصة من قواعد المعلومات المتخصصة ما يلي:
1.     تحديد قواعد المعلومات المطلوبة:
تشبه عملية تحديد قاعدة معلومات بعينها إلى حد كبير عملية استخدام مصادر المعلومات المطبوعة من حيث: مقدار تغطية الموضوع، الحقول التي يمكن البحث فيها، نوعية مصادر المعلومات الموجودة في القاعدة: هل تحتوي على صحف، مجلات، دوريات علمية محكمة، براءات اختراع ، معادلات كيميائية، صور ورسومات … الخ، ونوع المعلومات المطلوبة، وهل تحتوي على اقتباسات مرجعية (معلومات ببليوغرافية، ملخصات، نصوص كاملة)، والمدة الزمنية التي تغطيها قاعدة المعلومات، ومدى تحديث قاعدة المعلومات ، وعدد مرات تحديث القاعدة، ومتى تمت إضافة آخر المعلومات إليها. هذا ويتم تحديد قاعدة المعلومات وفقا لتخصص الباحث ومصادر المعلومات المطلوب البحث عنها بالطرق التالية:
§       استخدام محركات البحث العامة مثل:
Altavista , Excite, HotBot, Infoseek, Lycos, WebCrawler, WebSearch, Yahoo, Google.
§       استخدام محركات البحث المتخصصة مثل:     Beaucoup
§       البحث في مواقع الشركات الناشرة لقواعد المعلومات مثل:
Silverplatter, Cambridge Scientific Abstracts, EBSCO Host, First Search. Ovid, Proquest, WilsonWeb, InfoTrac,
§       زيارة موقع مكتبة إحدى الجامعات والاطلاع على قائمة قواعد المعلومات الإلكترونية الموجودة فيها. وتكون عادة مرتبة إما هجائيا أو حسب الموضوع (التخصص). من هذه القواعد:
ERIC, PsychInfo, Sociological Abstracts, Medline, Dissertation abstracts, MLA, LLBA, LISA, Agricola, Biological abstracts, EconoLit, CommAbstracts, Lexis Nexis Statistical Universe, Wilson Biographies Plus, Wilson Business Abstracts.
§       استخدام نفس المسمى الذي كان يستخدم  لمصدر المعلومات المطبوع مثل:
Sociological Abstracts, LLBA, Dissertation Abstracts, ERIC, MLA, Books In Print, Humanitie Citation Index, Chemical Abstracts. 
دخول قاعدة المعلومات:
§       استخدام الاسم المختصر لقاعدة المعلومات بحروف كبيرة  مثل LISA, LLBA, MLA
§       استخدام العنوان الكامل  لقاعدة المعلومات مثل: www.askeric.org
§       دخول موقع مكتبة الجامعة ونقر اسم القاعدة المطلوب استخدامها وكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور. 
تحديد نوع البحث في قواعد المعلومات:
بحث بسيط  Simple Search(خانة واحدة) وبحث متقدم Advanced Search (عدة خانات).
اختيار أدوات الربط بين كلمات البحث AND, OR, NOT من القائمة أو كتابتها في حالة البحث البسيط.
اختيار حقول البحث من القائمة:
 وتشير إلى مكان البحث في قواعد المعلومات باستخدام كلمات البحث التي اختارها الباحث، أي هل يبحث الحاسب في الكلمات المفتاحية، الواصفات، المعرفات، عناوين الوثائق، رقم الإيداع، اسم المؤلف، داخل الملخصات، داخل دورية بعينها، أو في أسماء الدوريات.
r, KW = Keyword, ID = Identifier, AB = Abstract, CP = Country Of Publication, LA = Language, PB = Publisher, PT = Publication Type.
يمكن أن تختار حقلا مختلفا لكل كلمة بحث. ويمكن أن نختار نفس الحقل keyword لجميع كلمات البحث. إذا كنت تبحث عن وثائق لأحد المؤلفين، استخدم خانة واحدة فقط. 
اختيار تاريخ نشر الوثائق المطلوبة:
يتم تحديد تاريخ نشر الوثائق المطلوبة في خانتين من عام كذا إلى عام كذا. أحيانا تختار من القائمة وأحيانا تكتب كاملة أو يكتب الرقمان الأخيران من كل سنة وأحيانا يحدد الشهر. وفي بعض قواعد المعلومات تكون على هيئة الثلاث سنوات الأخيرة أو الخمس سنوات الأخيرة. إذا تركت السنوات بدون تحديد سيقوم الحاسب بالبحث في جميع السنوات. وإذا أردت البحث في سنة واحدة، اختر تلك السنة من خانة "من" والسنة ذاتها من خانة "إلى". إذا حصلت على عدد قليل من الوثائق، لا تحدد الفترة الزمنية للبحث. أما إذا كان عددها كبيرا قم بتحديد الفترة الزمنية. 
اختيار اللغة التي كتبت بها الوثائق المطلوب:
إذا كانت موجودة في قاعدة المعلومات المستخدمة، قم باختيار اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى تعرفها من القائمة. 
تحديد المعلومات المطلوبة عن الوثيقة:
اختر الاقتباس المرجعي فقط أو الاقتباس المرجعي والملخص أو الاقتباس المرجعي والملخص والنص الكامل للوثيقة إن وجد. في البداية يمكن الاطلاع على الاقتباسات المرجعية خاصة إذا حصلت على عدد كبير من الوثائق. وضع علامات إلى جانب العناوين المناسبة، ثم اطلع على ملخصاتها أو نصوصها الكاملة. 
اختيار نوع الوثائق المطلوبة:
اختر نوع المصدر من القائمة إذا كانت موجودة في القاعدة مثل دوريات محكمة، مقالات صحف، فصول من كتب، تقارير . إذا حصلت على عدد كبير من الوثائق، اختر مصدرا واحدا أو اثنين. أما إذا حصلت على عدد قليل، فلا تحدد نوع المصدر. 
اختيار اسم الدورية المطلوب البحث فيها:
اكتب اسم الدورية التي تريد البحث فيها في الحالات الخاصة فقط.  
تحديد نوعية الصور والرسومات المطلوبة:
يمكن اختيار صور الأشخاص أو صور الأماكن التاريخية أو الصور العلمية أو الخرائط أو أعلام الدول إذا كانت موجودة في قاعدة المعلومات المستخدمة. 
تحديد خيارات أخرى Options:
حدد عدد الوثائق المعروضة على الشاشة وطريقة عرضها (اقتباس مرجعي مختصر للوثيقة، اقتباس مرجعي مفصل للوثيقة، الاقتباس المرجعي والملخص، الاقتباس المرجعي والملخص والنص الكامل) إما بوضع علامة X في المربع الصغير أو بنقر الأيقونة الصغيرة إلى يسار الوثيقة.
ِ
أضف الى مفضلتك

تعليق واحد على “خطوات البحث في قواعد المعلومات الإلكترونية المتخصصة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق