مشروع تطويرمركزمصادرالتعلم . في مدرسة السلب مقدمة الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام....فهذا جهد متواضع مني وإقتراح لتطوير مركز مصادر تعلم في مدرسة السلب ............................................................... . الرؤية
أن يكون مركز مصادر التعلم بيئة ملائمة للمترددين عليه ويوفرلهم المصادرالمتنوعة للمعلومة ويعمل على تشجيع الطلاب على حب القراءة والتعلم الذاتي... الرسالة تشجيع جميع المستخدمين على تحسين معارفهم ومساعدتهم في الحصول على المعلومات بسهولة و تحفيز الطلاب على حب القراءة وإيجادمركز مصادر تعلم فعال. الأهداف الاستراتيجية لمركزمصادرالتعلم في مدرسة السلب 1- تشجيع جميع المستخدمين على تحسين معارفهم 2-مساعدة المستخدمين في الحصول على المعلومات بسهولة 3-تحفيز الطلاب على حب القراءة 4-إيجادمركز مصادر تعلم فعال 5-توفير بيئة تعليمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم 6-تهيئ للمتعلم فرص التعلم الذاتي وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف 7-تمكن المعلم من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس وتنفيذها وتقويمها -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- مقترحات لتطوير أداء مركز مصادر التعلم في مدرسة السلب
هذه محاولة لطرح بعض المقترحات التي أتمنى أن تسهم في تطوير أداء مراكز مصادر التعلم ووضع آليات تسير عليها مراكز المصادر وفق ضوابط محددة تتناسق مع حاجات المعلمين والطلاب على حدِ سواء.هدفنا هو تفعيل دور مراكز مصادر التعلم وإخراجها بالمظهر اللذي نتمناه نحن التربويين وإيماناً بدور التقنية في تطوير العملية التعليمية .وسوف أتناول من خلال هذا الطرح عدة محاور وهي الواقع الحالي للمركز. وذالك في اطار خطة استراتيجية بعيدة المدى مرتبطة بالمتطلبات المادية والبشرية والتصور المقترح بصفة عامة .كذالك يسعى من الخطة لتقد يم صورة عن الوافع الحالي للمركز بمدرسة السلب. تحليل البيئة الداخلية بعدالاطلاع على الوضع الحالي تبين التالي: .تتوفربالمركزبعض الاجهزة الجديدة .الادارة متعاونة بشكل فعال .بعض الزملاء متعاونين وهذه الاشياء تعتبر جوانب قوة يجب المحافظة عليها عن طريق الاستخدام الصحيح والصيانة بالنسبة للاجهزة وحسن التعامل والتشجيع مع الادارة والزملاء . مرتكزات اساسية لاتتوفر على الرغم من اهميتها, ويشمل ذالك : .مصادرتعلم متنوعة الاشكال غيرمتوفرة .ادوات لانتاج مصادر التعلم غيرمتوفرة .سجلات وملفات خاصة بانشطة المركزمكدسة وغيرمنظمة .مساحة غرفة المصادر ضيقة وغيركافية .امين المركز غيرمفرغ وكل ماسبق يعتبر من جوانب الضعف ينبغي معالجتها وذالك عن طريق تبويب بيانات خاصة وحصرها ثم معالجتها كما يلي: - 1-عمل بيانات عن الاجهزة التعليمية المتوافرة بالمركزوتوضيح التالف منها والذي يحتاج منها الى صيانة وعمل قائمة بالإحتياج والنقص الذي يحتاجه المركز من اجهزة تعليمية ووسائل واثاث واجهزة تكييف 2-رؤية لحل مشكلة تفريغ أمين مركز مصادر التعلم في المدرسة واعتماد مسمى اختصاصي مصادر تعلم . 3-. تحديد نصاب محدد لأمين المركز يتم اعتمادها كحصص ضمن الجدول المدرسي .4-. اقتراح خطة عمل لمركز المصادر على هيئة خطوط عريضة وتترك التفاصيل في التنفيذ لأمين المركز .5-. وضع آلية لتنفيذ الحصص الدراسية في مراكز المصادر 6-العمل على توسعة المركز من حيث المساحة رؤية لحل مشكلة تفريغ أمناء مراكز مصادر التعلم واعتماد مسمى اختصاصي مصادر تعلم .
أن أكبر المشاكل التي تواجهها مراكز مصادر التعلم هي عدم توفر اختصاصي لمراكز مصادر التعلم مفرغ كلياً لتحقيق الأهداف التي من أجلها وجدت مراكز المصادر . وهذه المشكلة تتكرر سنوياً في إدارات التربية والتعليم وتسبب الإرباك لمشرفي مراكز مصادر التعلم وأمناء مراكز المصادر بعدم استقرارهم على نصاب محدد من الحصص وكذلك إغلاق بعض المراكز لتكليف أمين المركز بنصاب كامل من الحصص وكذلك عدم العدل في عملية التفريغ أو تخفيض الحصص المتبعة حالياً لأنها لا تفرق بين الأمين اللذي يستحق التفريغ والأمين اللذي لا يستحق لأنها خاضعة لظروف المدرسة واحتياج إدارة التعليم من التخصصات المختلفة وأعتقد أن بقاء الحال على هذا الحال سوف يؤدي إلى ضعف أداء مراكز المصادر وعدم الاستفادة منها بالشكل الذي يحقق أهدافها لذا فأنني اقتراح ما يلي :1-تغيير مسمى أمين مركز المصادر إلى مسمى اختصاصي مراكز مصادر التعلم في المدارس على أن يعامل في المدرسة كمعاملة مدير المدرسة والمرشد الطلابي ومعلم صعوبات التعلم من حيث عدم إسناد حصص درسيه له ضمن المناهج الدراسية 2-المطالبة بتفريغ اختصاصي مصادر التعلم للعمل في هذا المجال فقط حتى لا يكون هناك ازدواجية في عمله كاختصاصي مصادر تعلم والمسمى الوظيفي – معلم - المعتمد في ديوان الخدمة المدنية كما هو الحال مع مديري المدارس والوكلاء والمرشدين الطلابيين ومعلمي صعوبات التعلم 3-سوف يحقق تفريغ اختصاصي مصادر التعلم الاستقرار له ليعمل وفق ضوابط يتم من خلالها تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم كذلك سوف يساعد ذلك في وضع خطط وبرامج تستمر خلال العام الدراسي كاملاً دون حدوث قصور في أداء المركز بسبب تكليف الأمين بمهام من شانها تشتيت الجهد كنصاب من الحصص 4-تحديد نصاب محدد لأمين المركز يتم اعتمادها كحصص ضمن الجدول المدرسي .
أن تحديد نصاب محدد لأمين المركز يعتمد رسمياً من قبل وزارة التربية والتعليم ويكون ضمن الجدول المدرس المعتمد في المدرسة سوف يكون هو العامل الأساسي لتفعيل دور مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية والقضاء على الفكر السائد في بعض المدارس بأن مراكز المصادر مقر لترفيه والحصص الغير مستفاد منها كحصص الانتظار المتطلبات المادية والبشرية
اولا-المتطلبات البشرية: يعتمد تفعيل الخطة المقترحة على وجود فرد واحد على الاقل بحيث يكون ملما بالمجالات التربوية بالاضافة إلى المهام التالية 1-المهام الادارية:وذالك بالتنسيق مع الادارة المدسية وادارة التعليم 2-المهام الفنية:ومنهاالعمل على إعداد الفهارس اللازمة لجميع انواع المصادر 3-المهام التربوية:ومنها العمل على تزويد الطلاب بمهارات البحث واستخدام مصادر التعلم والتعلم الذاتي .. ثانيا-المتطلبات المادية: رصد ميزانية شاملة لكل إحتياجات المركز بما في ذالك الحوافزالتشجيعية تحليل البيئة الخارجية تمثل مجموعة العوامل والمتغيرات التي تؤثر على نشاط المركزولاتخضع لسيطرته بالبيئة الخارجية ويكون تأثيرهامن حيث إقتناص الفرص وتحجيم التهديدات .الفرص وتتمثل في 1-الدعم من إدارةالتعليم في التجهيزات المتكاملة للمركز 2-العلاقات الجيدة مع بعض المدارس التي بهامراكز مصادر التهديدات وتتمثل في ظهور ازمة سياسية في المنطقة(الحرب مع الحوثيين+نزوح اهالي المنطقة) اقتراح خطة عمل لمركز المصادر على هيئة خطوط عريضة وتترك التفاصيل في خطة عمل المركز لاحقا
إن التخطيط الجيد والمنظم والمتوافق مع حاجات الميدان التربوي سوف يجعل العمل يسير وفق منظومة منضبطة وتحقق الأهداف المرجوة وإن أي عمل لا يسير وفق منهجية معينة وخطط مستقبلية فإن مصيره هو الفشل مهما بذل من جهود في تنفيذه فكما قيل : ( أن التخطيط أساس النجاح( إن وجود خطة عمل لمراكز المصادر داخل المدارس تساعد اختصاصي المصادر في تنفيذ البرامج التي يريد تطبيقها في المدرسة .ويجب أن يتم تدريب اختصاصي مصادر التعلم على كيفية التخطيط للعمل من قبل متخصصين في هذا المجال ويمكن الاستعانة بمراكز التدريب التربوي في إدارات التربية والتعليم لتنفيذ برامج تدريبية في هذا الجانب . إلا أن وجود خطة عمل عامة تتناسب مع المراحل الدراسية ( ابتدائي – متوسط – ثانوي ) أمر ضروري في ظل عدم وجود برامج تدريبية متكاملة ومتخصصة من شأنها رفع مستوى قدرات اختصاصي المصادر في هذا المجال .وهنا مقترح لمحاور عامة يجب أن تتوفر في أي خطة لمركز مصادر التعلم , حيث يجب أن تشتمل على : 1- الهدف العام لمركز المصادر خلال العام الدراسي )الاهداف الاستراتيجية)
2- الأهداف التفصيلية وهي نابعة من الاهداف الاستراتيجية وتحدد العمل لفصل دراسي واحد فقط .)خطة فصلية) 3-. تنفيذ الحصص الدراسية ( ويمكن الاستفادة من البرنامج الحاسوبي في تنفيذها 4- البرامج التدريبية الموجهة للطلاب والمعلمين .5-الاستعارة لجميع المصادر المتوفرة في المركز ( مطبوعة – غير مطبوعة ) مع الالتزام ببرنامج اليسير لإدارة مراكز المصادر والمكتبات المدرسية في تنفيذ جميع عمليات الاستعارة و الفهرسة الالكترونية . 6-المشاركات في لمناسبات الوطنية والتربوية ... الخ 7- عمل لجنة مركز مصادر التعلم وهي لجنة مكونة من نخبة من المعلمين في تخصصات مختلفة ويترأسها مدير المدرسة تتولى مناقشة احتياجات المركز وسبل تطويره ويتولى اختصاصي المصادر التنسيق لها 8- عمل جماعة مركز المصادر ومشاركاتها في أنشطة المدرسة المختلفة 9- تحديد احتياج المعلمين من المصادر التعليمية أسبوعيا وتجهيزها وفق جدول الحصص الأسبوعي وضع آلية لتنفيذ الحصص الدراسية في مراكز المصادر
إن تنفيذ المعلم لحصة دراسية يجب أن يكون وفق آلية محددة , ولا تتم بصورة عشوائية ووضع آلية لتنفيذ الحصص الدراسية في مركز المصادر تحقق استفادة مثلى من تنفيذ الحصة في مركز المصادر ومن خلال متابعة في الميدان فإنه للأسف الشديد من النادر أن يتم تطبيق حصص دراسية يستفاد خلالها من التجهيزات المتوفرة في مركز المصادر ويكاد ينحصر معظم استخدام المعلمين لجهاز العرض (Data show) في تنفيذ الحصص مما لهذا الأمر أثر سيئ على الطلاب حيث يبقى الطالب مجرد مشاهد لما يعرض أمامه دون تفاعل أو مشاركة من قبلهم , والتركيز فقط على جهاز العرض دون تفعيل باقي مصادر المعلومات المتنوعة في مركز المصادر لا يحقق الهدف من وجود مراكز المصادر. أن تفعيل مركز مصادر التعلم يتطلب تكاتف من جميع العاملين في الميدان التربوي من معلمين ومشرفين ومديري مدارس ... الخ ولو تم تطبيق الفقرات السابقة فمن المتوقع أن يكون أداء مركز المصادر أفضل من ما هي عليه الآن فالطالب يجب أن يكون هو محور العملية التعليمة في مركز مصادر التعلم لتحقيق أهداف المركز فاستخدام التعلم التفاعلي ( وهو التوجه العالمي في التعليم في الدول المتقدمة والذي لا نجده للأسف في عالمنا العربي بل أننا لا نجد له ذكر في كثير من الكتب والمراجع التربوية ) هو الأسلوب الأمثل والأجدر في مراكز المصادر ولتطبيق هذا الأسلوب لابد من وجود آلية لتنفيذ الحصة في مركز المصادر ومن الممكن حصر تجارب الميدان في هذا الجانب ومشاركة المتخصصين من مشرفين تربويين ومعلمين واختصاصيي مصادر التعلم لوضع تصور لآلية يتم تدريب المعلمين من خلال برامج تدريبية تقام في مراكز مصادر التعلم .أن تقسيم مراكز المصادر التعلم إلى قاعتين ( صالة للعرض والتعلم التعاوني – وصالة للتعلم الذاتي ) يجب إعادة النظر فيه فالملاحظ التركيز فقط على صالة العرض في تنفيذ الحصص وأهملت المصادر المتنوعة والقيمة في صالة التعلم الذاتي ولا يكاد يكون الاستفادة منها إلا من القلة من المعلمين والطلاب
هذه محاولة لطرح بعض المقترحات التي أتمنى أن تسهم في تطوير أداء مراكز مصادر التعلم ووضع آليات تسير عليها مراكز المصادر وفق ضوابط محددة تتناسق مع حاجات المعلمين والطلاب على حدِ سواء.هدفنا هو تفعيل دور مراكز مصادر التعلم وإخراجها بالمظهر اللذي نتمناه نحن التربويين وإيماناً بدور التقنية في تطوير العملية التعليمية .وسوف أتناول من خلال هذا الطرح عدة محاور وهي الواقع الحالي للمركز. وذالك في اطار خطة استراتيجية بعيدة المدى مرتبطة بالمتطلبات المادية والبشرية والتصور المقترح بصفة عامة .كذالك يسعى من الخطة لتقد يم صورة عن الوافع الحالي للمركز بمدرسة السلب. تحليل البيئة الداخلية بعدالاطلاع على الوضع الحالي تبين التالي: .تتوفربالمركزبعض الاجهزة الجديدة .الادارة متعاونة بشكل فعال .بعض الزملاء متعاونين وهذه الاشياء تعتبر جوانب قوة يجب المحافظة عليها عن طريق الاستخدام الصحيح والصيانة بالنسبة للاجهزة وحسن التعامل والتشجيع مع الادارة والزملاء . مرتكزات اساسية لاتتوفر على الرغم من اهميتها, ويشمل ذالك : .مصادرتعلم متنوعة الاشكال غيرمتوفرة .ادوات لانتاج مصادر التعلم غيرمتوفرة .سجلات وملفات خاصة بانشطة المركزمكدسة وغيرمنظمة .مساحة غرفة المصادر ضيقة وغيركافية .امين المركز غيرمفرغ وكل ماسبق يعتبر من جوانب الضعف ينبغي معالجتها وذالك عن طريق تبويب بيانات خاصة وحصرها ثم معالجتها كما يلي: - 1-عمل بيانات عن الاجهزة التعليمية المتوافرة بالمركزوتوضيح التالف منها والذي يحتاج منها الى صيانة وعمل قائمة بالإحتياج والنقص الذي يحتاجه المركز من اجهزة تعليمية ووسائل واثاث واجهزة تكييف 2-رؤية لحل مشكلة تفريغ أمين مركز مصادر التعلم في المدرسة واعتماد مسمى اختصاصي مصادر تعلم . 3-. تحديد نصاب محدد لأمين المركز يتم اعتمادها كحصص ضمن الجدول المدرسي .4-. اقتراح خطة عمل لمركز المصادر على هيئة خطوط عريضة وتترك التفاصيل في التنفيذ لأمين المركز .5-. وضع آلية لتنفيذ الحصص الدراسية في مراكز المصادر 6-العمل على توسعة المركز من حيث المساحة رؤية لحل مشكلة تفريغ أمناء مراكز مصادر التعلم واعتماد مسمى اختصاصي مصادر تعلم .
أن أكبر المشاكل التي تواجهها مراكز مصادر التعلم هي عدم توفر اختصاصي لمراكز مصادر التعلم مفرغ كلياً لتحقيق الأهداف التي من أجلها وجدت مراكز المصادر . وهذه المشكلة تتكرر سنوياً في إدارات التربية والتعليم وتسبب الإرباك لمشرفي مراكز مصادر التعلم وأمناء مراكز المصادر بعدم استقرارهم على نصاب محدد من الحصص وكذلك إغلاق بعض المراكز لتكليف أمين المركز بنصاب كامل من الحصص وكذلك عدم العدل في عملية التفريغ أو تخفيض الحصص المتبعة حالياً لأنها لا تفرق بين الأمين اللذي يستحق التفريغ والأمين اللذي لا يستحق لأنها خاضعة لظروف المدرسة واحتياج إدارة التعليم من التخصصات المختلفة وأعتقد أن بقاء الحال على هذا الحال سوف يؤدي إلى ضعف أداء مراكز المصادر وعدم الاستفادة منها بالشكل الذي يحقق أهدافها لذا فأنني اقتراح ما يلي :1-تغيير مسمى أمين مركز المصادر إلى مسمى اختصاصي مراكز مصادر التعلم في المدارس على أن يعامل في المدرسة كمعاملة مدير المدرسة والمرشد الطلابي ومعلم صعوبات التعلم من حيث عدم إسناد حصص درسيه له ضمن المناهج الدراسية 2-المطالبة بتفريغ اختصاصي مصادر التعلم للعمل في هذا المجال فقط حتى لا يكون هناك ازدواجية في عمله كاختصاصي مصادر تعلم والمسمى الوظيفي – معلم - المعتمد في ديوان الخدمة المدنية كما هو الحال مع مديري المدارس والوكلاء والمرشدين الطلابيين ومعلمي صعوبات التعلم 3-سوف يحقق تفريغ اختصاصي مصادر التعلم الاستقرار له ليعمل وفق ضوابط يتم من خلالها تحقيق أهداف مراكز مصادر التعلم كذلك سوف يساعد ذلك في وضع خطط وبرامج تستمر خلال العام الدراسي كاملاً دون حدوث قصور في أداء المركز بسبب تكليف الأمين بمهام من شانها تشتيت الجهد كنصاب من الحصص 4-تحديد نصاب محدد لأمين المركز يتم اعتمادها كحصص ضمن الجدول المدرسي .
أن تحديد نصاب محدد لأمين المركز يعتمد رسمياً من قبل وزارة التربية والتعليم ويكون ضمن الجدول المدرس المعتمد في المدرسة سوف يكون هو العامل الأساسي لتفعيل دور مراكز مصادر التعلم في العملية التعليمية والقضاء على الفكر السائد في بعض المدارس بأن مراكز المصادر مقر لترفيه والحصص الغير مستفاد منها كحصص الانتظار المتطلبات المادية والبشرية
اولا-المتطلبات البشرية: يعتمد تفعيل الخطة المقترحة على وجود فرد واحد على الاقل بحيث يكون ملما بالمجالات التربوية بالاضافة إلى المهام التالية 1-المهام الادارية:وذالك بالتنسيق مع الادارة المدسية وادارة التعليم 2-المهام الفنية:ومنهاالعمل على إعداد الفهارس اللازمة لجميع انواع المصادر 3-المهام التربوية:ومنها العمل على تزويد الطلاب بمهارات البحث واستخدام مصادر التعلم والتعلم الذاتي .. ثانيا-المتطلبات المادية: رصد ميزانية شاملة لكل إحتياجات المركز بما في ذالك الحوافزالتشجيعية تحليل البيئة الخارجية تمثل مجموعة العوامل والمتغيرات التي تؤثر على نشاط المركزولاتخضع لسيطرته بالبيئة الخارجية ويكون تأثيرهامن حيث إقتناص الفرص وتحجيم التهديدات .الفرص وتتمثل في 1-الدعم من إدارةالتعليم في التجهيزات المتكاملة للمركز 2-العلاقات الجيدة مع بعض المدارس التي بهامراكز مصادر التهديدات وتتمثل في ظهور ازمة سياسية في المنطقة(الحرب مع الحوثيين+نزوح اهالي المنطقة) اقتراح خطة عمل لمركز المصادر على هيئة خطوط عريضة وتترك التفاصيل في خطة عمل المركز لاحقا
إن التخطيط الجيد والمنظم والمتوافق مع حاجات الميدان التربوي سوف يجعل العمل يسير وفق منظومة منضبطة وتحقق الأهداف المرجوة وإن أي عمل لا يسير وفق منهجية معينة وخطط مستقبلية فإن مصيره هو الفشل مهما بذل من جهود في تنفيذه فكما قيل : ( أن التخطيط أساس النجاح( إن وجود خطة عمل لمراكز المصادر داخل المدارس تساعد اختصاصي المصادر في تنفيذ البرامج التي يريد تطبيقها في المدرسة .ويجب أن يتم تدريب اختصاصي مصادر التعلم على كيفية التخطيط للعمل من قبل متخصصين في هذا المجال ويمكن الاستعانة بمراكز التدريب التربوي في إدارات التربية والتعليم لتنفيذ برامج تدريبية في هذا الجانب . إلا أن وجود خطة عمل عامة تتناسب مع المراحل الدراسية ( ابتدائي – متوسط – ثانوي ) أمر ضروري في ظل عدم وجود برامج تدريبية متكاملة ومتخصصة من شأنها رفع مستوى قدرات اختصاصي المصادر في هذا المجال .وهنا مقترح لمحاور عامة يجب أن تتوفر في أي خطة لمركز مصادر التعلم , حيث يجب أن تشتمل على : 1- الهدف العام لمركز المصادر خلال العام الدراسي )الاهداف الاستراتيجية)
2- الأهداف التفصيلية وهي نابعة من الاهداف الاستراتيجية وتحدد العمل لفصل دراسي واحد فقط .)خطة فصلية) 3-. تنفيذ الحصص الدراسية ( ويمكن الاستفادة من البرنامج الحاسوبي في تنفيذها 4- البرامج التدريبية الموجهة للطلاب والمعلمين .5-الاستعارة لجميع المصادر المتوفرة في المركز ( مطبوعة – غير مطبوعة ) مع الالتزام ببرنامج اليسير لإدارة مراكز المصادر والمكتبات المدرسية في تنفيذ جميع عمليات الاستعارة و الفهرسة الالكترونية . 6-المشاركات في لمناسبات الوطنية والتربوية ... الخ 7- عمل لجنة مركز مصادر التعلم وهي لجنة مكونة من نخبة من المعلمين في تخصصات مختلفة ويترأسها مدير المدرسة تتولى مناقشة احتياجات المركز وسبل تطويره ويتولى اختصاصي المصادر التنسيق لها 8- عمل جماعة مركز المصادر ومشاركاتها في أنشطة المدرسة المختلفة 9- تحديد احتياج المعلمين من المصادر التعليمية أسبوعيا وتجهيزها وفق جدول الحصص الأسبوعي وضع آلية لتنفيذ الحصص الدراسية في مراكز المصادر
إن تنفيذ المعلم لحصة دراسية يجب أن يكون وفق آلية محددة , ولا تتم بصورة عشوائية ووضع آلية لتنفيذ الحصص الدراسية في مركز المصادر تحقق استفادة مثلى من تنفيذ الحصة في مركز المصادر ومن خلال متابعة في الميدان فإنه للأسف الشديد من النادر أن يتم تطبيق حصص دراسية يستفاد خلالها من التجهيزات المتوفرة في مركز المصادر ويكاد ينحصر معظم استخدام المعلمين لجهاز العرض (Data show) في تنفيذ الحصص مما لهذا الأمر أثر سيئ على الطلاب حيث يبقى الطالب مجرد مشاهد لما يعرض أمامه دون تفاعل أو مشاركة من قبلهم , والتركيز فقط على جهاز العرض دون تفعيل باقي مصادر المعلومات المتنوعة في مركز المصادر لا يحقق الهدف من وجود مراكز المصادر. أن تفعيل مركز مصادر التعلم يتطلب تكاتف من جميع العاملين في الميدان التربوي من معلمين ومشرفين ومديري مدارس ... الخ ولو تم تطبيق الفقرات السابقة فمن المتوقع أن يكون أداء مركز المصادر أفضل من ما هي عليه الآن فالطالب يجب أن يكون هو محور العملية التعليمة في مركز مصادر التعلم لتحقيق أهداف المركز فاستخدام التعلم التفاعلي ( وهو التوجه العالمي في التعليم في الدول المتقدمة والذي لا نجده للأسف في عالمنا العربي بل أننا لا نجد له ذكر في كثير من الكتب والمراجع التربوية ) هو الأسلوب الأمثل والأجدر في مراكز المصادر ولتطبيق هذا الأسلوب لابد من وجود آلية لتنفيذ الحصة في مركز المصادر ومن الممكن حصر تجارب الميدان في هذا الجانب ومشاركة المتخصصين من مشرفين تربويين ومعلمين واختصاصيي مصادر التعلم لوضع تصور لآلية يتم تدريب المعلمين من خلال برامج تدريبية تقام في مراكز مصادر التعلم .أن تقسيم مراكز المصادر التعلم إلى قاعتين ( صالة للعرض والتعلم التعاوني – وصالة للتعلم الذاتي ) يجب إعادة النظر فيه فالملاحظ التركيز فقط على صالة العرض في تنفيذ الحصص وأهملت المصادر المتنوعة والقيمة في صالة التعلم الذاتي ولا يكاد يكون الاستفادة منها إلا من القلة من المعلمين والطلاب
وفيمايلي خطة لآلية العمل في مركز مصادر التعلم لفصل دراسي
م
|
الأسبوع
|
الخطة العامة
(خطة عامة لجميع الأمناء من إدارة التجهيزات المدرسية)
|
البرامج الاثرائية
( برامج اثرائية تضاف من قبل الأمين بما يتناسب مع إمكانيات المدرسة )
|
التنفيذ
|
ملاحظات
| |
نفذ
|
لم ينفذ
| |||||
1
|
الأول
|
*إعداد نشرات تربوية عن مركز المصادر بالمدرسة .
*عقد لقاء مع لجنة المركز يحدد فيه الأمور التالية :
1-تقويم نشاط المركز وبرامجه ومدى تحقيق الفائدة للمعلمين للفصل الدراسي الأول .
2-الوقوف على أسباب عدم ارتياد جميع المعلمين بالمدرسة للمركز إن وجد ذلك .
3- يعرض أمين المركز خطته لسير المركز وبرامجه والنظام المتبع.
| ||||
2
|
الثاني
|
*استكمال جميع بيانات برنامج اليسر مع رفع نسخة منه لقسم المصادر .
*برنامج اليسير للأمناء الجدد
| ||||
3
|
الثالث
|
البرامج التدريبية الصباحية لتطوير أداء أمناء مراكز مصادر التعلم
| ||||
4
|
الرابع
|
البرامج التدريبية الصباحية لتطوير أداء أمناء مراكز مصادر التعلم
| ||||
5
|
الخامس
|
برامج تدريبية للمعلمين
يختار الأمين أحد البرامج التالية
( الموفي ميكرر ، البوب لشر ، الفوتوشوب ، الأثر وير )
| ||||
6
|
السادس
|
برامج تدريبية للطلاب
(تنفيذ برامج تدريبية تربوية وحاسوبية للطلاب حسب احتياجات الطلاب)
| ||||
7
|
السابع
|
برنامج تبادل الزيارات للأمناء
| ||||
8
|
الثامن
|
برنامج الزيارة الخارجية
|
م
|
الأسبوع
|
الخطة العامة
(خطة عامة تطبق من قبل جميع الأمناء)
|
الخطة الخاصة
( خطة خاصة تضاف من قبل الآمين بما يتناسب مع إمكانيات المدرسة )
|
التنفيذ
|
ملاحظات
| |
نفذ
|
لم ينفذ
| |||||
9
|
التاسع
|
إنتاج وسائل تعليمية تخدم الأهداف التعليمية والتربوية
مع إمكانية الاستعانة بالمعلمين أو الطلاب في تنفيذ وإعداد الوسائل
| ||||
10
|
العاشر
| |||||
11
|
الحادي عشر
|
المسابقة الثقافية للطلاب
( إعداد مسابقة ثقافية لطلاب المدرسة مع تكريم الفائزين في الاصطفاف الصباحي )
| ||||
12
|
الثاني عشر
|
تنفيذ برنامج تدريبي للمعلمين عن كيفية إنتاج دروس تعليمية باستخدام تقنية المونتاج الرقمي
( رفع تقرير للإدارة بعد نهاية البرنامج)
| ||||
13
|
الثالث عشر
|
معرض مصغر للوسائل التعليمة التي تم تنفيذها داخل المركز
| ||||
14
|
الرابع عشر
|
البرامج التدريبية للطلاب
(تنيفيذ برامج تدريبية حاسوبية للطلاب حسب احتياجات الطلاب)
| ||||
15
|
الخامس عشر
|
*حفل مصغر داخل مركز المصادر يكرم فيه المعلمين المتميزين في استخدام المركز والطلاب المشاركين في برامج وأنشطة المركز
*إعداد التقارير الختامية لنهاية العام الدراسي وجرد عهدة المركز
| ||||
16
|
السادس عشر
|
تسليم دفتر التحضير وتقارير برامج الفصل.
|
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... إعداد/حسن الأشول جابر خبراني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق